الجمعة، 28 نوفمبر، 2014



العديد من الاشخاص يتسائلون حول الآلية التي يتم فيها تطبيق الدروس والتدرب والتعلم بشكل مرن وسلسل ، البعض منهم يشعر بالملل من تطبيق الدروس والورش التطبيقية لبعض البرمجيات ، والبعض الاخر يشعر ان هذه الدروس تسير به بشكل بطيء نحو التعلم والاحتراف ، وهذا هو الغلط بحد ذاته :)

في هذه المقالة المصغرة ، دعوني أخبركم بالطريقة التي أطبق و اتدرب فيها على الدروس ، والتي افادتني كثيراً واتمنى انها تفيدكم .

بسم الله نبدأ :

[ النيـة ] 



قبل كل شيء لابد ان تكون [ النية ] متواجدة ! ، نية انك تريد تعلم هذا البرنامج ، نية انك تريد صنع أعمال رائعة والإحتراف فيه ، بدون النيـة والإقرار في نفسك ، لن تستطيع عمل شيء ;) .


[ أبدأ بتحديد مستواك ] 



خطوة مهمة ايضاَ هي البدء بتحديد مستواك في البرنامج ، هل أنت مبتدئ ؟ ام مستواك متوسط ؟ ام بروفشينال ؟ .. إلخ
لا يجب عليك التنقل بين المستويات بسهولة ، ان كنت مبتدئ في برنامج معين ، فيجب عليك تطبيق الدروس الاساسية وتقوية أساسك في البرنامج ثم الانتقال الى الدروس المتوسطة او الاحترافية .
انتقالك الى الدروس الاحترافية دون ان يكون لديك اساس في البرنامج ، سوف يسبب لك الإحبـاط وستترك تعلم البرنامج .

[ سـاعة كل يوم ] 



إعلم ياصديقي ، ان [ صنعاء لم تبنى في يوم واحد ] ، أيضاً تعلمك لبرنامج معين لن يتم في يوم او يومين او ربما شهر !
تعلم برنامج معين ، أو مجال معين ، يتطلب منك أطول وقت ممكن للتعرف على اسرار البرنامج واستكشاف ادواته وخصائصه ومميزاته ، لذلك يجب عليك تحديد وقت معين في اليوم ، لتقوم بتطبيق درس معين ، او حتى استكشاف البرنامج [ ذاتياً ]

[ لا تتقطع في التدريب ]



لا تتقطع في التدريب ،، يمكنك تحديد أيام معينة في الأسبوع لتقوم بتطبيق الدروس ،، أما انك تنقطع لشهر او شهرين ، ثم تعود ، ثم تنقطع ، فأنت بهذه الطريقة تحبط نفسك .

[ التركيز على فئة معينة ]



بعض البرمجيات ، واخص بالذكر برمجيات التصميم الجرافيكي ، تتكون الأعمال منها من فئات معينة ،، فمثلاً ان كنت تريد تعلم برنامج [ الأفتر إيفكتس ] فيجب عليك في البداية وبعد ما تكّون لديك الأساس ، ان تحدد المجال او الفئة التي ستتدرب عليها، مثل [ الموشن جرافيكس ، أو الفيجوال إيفكتس ، أو الإنفوجرافيكس ، أو الإنميشن ] .
التركيز على فئة معينة سيمكنك من اكتشاف وتطوير نفسك في هذا المجال .


[ لمحة سريعة عن الدورات والدروس ] 



قبل ان تقوم بمشاهدة الدروس بشكل كامل وتفصيلي،، قم بعمل لمحة سريعة متقطعة على الدروس ، تتعرف فيها على الخطوات التي ستقوم بعملها في هذه الدروس ، والنتيجة النهائية التي ستحصل عليها من خلال تطبيقك لهذا الدروس ، لا مانع انك تشاهد الدرس كأنك تشاهد فيلم سينمائي ، وبعدها تقوم بالتطبيق ، او حتى تقوم بتطبيق الدرس في وقت لاحق من اليوم ، فقط الهدف هو التعرف على التكنيك المستخدم في هذه الدروس .


[ لا مانع ببعض الأعمال ّ! ] 



قم بتطبيق او إنشاء بعض الأعمال الخاصة بك في البرنامج الذي تقوم بتعلمه ، حاول ان تقوم بتطبيق معظم الاشياء الهامة التي تعلمتها في العمل الخاص بك ،، رؤيتك للأعمال التي أنشاتها سيحفزك على الإستمرار في التعلم والتطوير وصنع أعمال مستقبلية رائعة :D .


[ إسـئل إذا وجدت في مشكلة ] 



اذا واجهتك مشكلة معينة في تعلم برنامج معين ، يمكنك ان تسأل الاشخاص ذوي الخبرة في هذا المجال ، أو تسأل [ جوجل ] فهو الصديق الوحيد الذي لن يخذلك ;)

هذه كانت بعض الخطوات التي تمكنك من التدرب بمنهجية وتنسيق أكثر ،،

كل الأمنيات لكم بالتوفيق والنجاح ،،

هل أعجبك الموضوع ؟